الحريري ترأس اجتماعاً عرض للسياسة الإسكانية في  لبنانالمؤسسة العامة للإسكان تحذر من إعلانات  تدعي الحصول على قروض سكنية مسبقةلا نهوض إقتصادي وأمن إجتماعي  إلا بتحريك عجلة الإسكان صدر عن المؤسسة العامة للإسكان البيان التالي:المؤسسة العامة للإسكان ردا على اسئلة المواطنين: المفاوضات مع المصارف مستمرة ونأمل بقبول الطلبات قريبا
ازمة قروض الاسكان مدار بحث مع رئيس جمعية المصارف ... بو عاصينواب المستقبل قدموا في مؤتمر صحافي اقتراح قانون لدعم فوائد القروض الممنوحة من المؤسسة العامة للاسكانالتقى وزير الشؤون الاجتماعية النائب بيار بو عاصي، استكمالا لمساعيه الهادفة لإيجاد حل لازمة قروض الإسكان المدعومة، المدير العام رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان المهندس روني لحود.اعتبر عضو "تكتل لبنان القوي" النائب سيمون ابي رميا أن "كارثة وطنية ستحل إذا لم نجد حلولا سريعة لأزمة المؤسسة العامة للإسكان".

وفد كتائبي زار المؤسسة العامة للإسكان لمتابعة ازمة القروض

استقبل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد رئيس مجلس ادارة المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان المهندس روني لحودلحود تبادل المقترحات والمشاريع مع رئيس الإتحاد العماليلحود التقى جمعية "مطوري العقار" للبحث
في مخاطر وقف القروض الإسكانية
الرئيس عون يطالب الوزراء المعنيين وحاكم مصرف لبنان بالإسراع في حل مشكلة القروض السكنيةاستقبل معالي وزير المالية علي حسن خليل مدير عام المؤسسة العامة للإسكان روني لحودحاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة مستقبلا مدير عام الإسكان المهندس روني لحود

اجتماع في مجدليون لإستكمال خطوات انجاز سندات التمليك العائدة لبيوت التعمير في صيدا

ممثلا وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي شارك لحود في مجلس وزراء الإسكان والتعمير العربتيمور جنبلاط وابو فاعور زارا المؤسسة العامة للإسكان لحود تفقد اراضي التعمير في جزين وصيداقدّم الآن على القرض السكني من FNB  والمؤسسة العامة للإسكان واستفد من أدنى نسبةتنظيم مباراة للتعيين وللتعاقد في بعض المراكز الشاغرة لدى المؤسسة العامة للإسكان:بو عاصي يعلن خفض الفوائد على القروض السكنية التي تمنحها المؤسسة العامة للاسكان بقيمة 33

مجلس إدارة المؤسسة العامة للاسكان في قصر بعبدا

لحود لنقطة عالسطر: المغتربين سوف يستفدون في القريب العاجل من القروض السكنية لمؤسسة الاسكانالمؤسسة العامة للإسكان تحذر من تأجير مسكن المقترضهل صحيح ان اسعار الشقق تراجعت في لبنان؟المؤسسة العامة للإسكان إختارت شعارها (LOGO)ازدياد القروض السكنية في لبنانالمؤسسة العامة للإسكان تحذر من شركات وهمية تدعي التعاقد معها للتغرير بالمواطنين بعروض كاذبةلحود ممثلا درباس في المنتدى الوزاري الأول للإسكان العرب: 'إعلان القاهرة' لمواجهة الفقر وإعادة اللاجئين وإستثمار الثروات العربيةالمؤسسة العامة للأسكان مستمرة في إستقبال طلبات القروض وقد أنجزت هذا العام لغاية الان 4200 إتفاقية بقيمة 770 مليار ليرة لبنانيةشبطيني زارت صندوق المهجرين وطالبت بتأمين الامكانات الماليةL’EPH garantit près de la moitié des achats de résidences principales

ما هو مصير القروض السكنية في لبنان؟

المؤسسة العامة للإسكان تنذر مرة نهائية: مقترضي الصندوق المستقل لدفع المتأخراتبروتوكول تعاون بين سيدروس بنك (Cedrus Bank) والمؤسسة العامة للإسكانمجلة الأمن العام عدد ايار 2015إيرادات التعمير تنتشل «الإسكان»رئيس مؤسسة اسكان لبنان: المؤسسة في احسن حالاتها على الصعيد المالي

انضمام الاعتماد الوطني الى لائحة المصارف المتعاونة مع المؤسسة العامة للاسكان

PCH mulls building low-cost homes in south Lebanonأزمة السيولة لدى المؤسسة العامة للاسكان انتهت وقريبا في لبنان وحدات سكنية لذوي الدخل المحدود. تقرير محاسن مرسل حلبي.لأول مرة في لبنان .. شقق لذوي الدخل المحدود (Business Echoes)لحود محاضرا امام رابطة خريجي فرير فرن الشباك: 64545 قرضاً سكنياً و6927 ملياراً للقطاع العقاريلحود لـ Business Echoes : زيادة في عدد القروض السكنيةالمؤسسة العامة للاسكان تخطّت هدفها الاجتماعيروني لحود لـ«الجمهورية»: قروض الإسكان مستمرة والأزمة لن تتكرّردرباس وفرنسوا باسيل في مؤتمر صحافي: لمؤسسة الاسكان مستحقات لدى المالية وستغذى بعشرة مليارات سلفة مالية بقيمة 10 مليارات ليرة لبنانيةوضع المؤسسة سليم وجيّد جداً

المالية تعد المؤسسة العامة للإسكان بسلفة من 10 مليار ليرة ولقاء بين خليل والمؤسسة لمواجهة كلفة الديون لدى المصارف

المؤسسة العامة للإسكان تكرّم حيدر ويونس لحود: 62 ألف قرض و6612 مليار ليرة في السوق

«الإسكان» أمّنت المسكن لستين ألف عائلة لبنانيّة
روني لحّود لـ«البناء»: المكننة من أهدافنا الرئيسيّة لتطوير سير العمل

روني لحود تسلم مهامه في مؤسسة الاسكانمجلس الوزراء يقر سلة التعيينات لـ15 منصباتصديق النظام المالي للمؤسسة العامة للاسكانالمؤسسة العامة للإسكان تشترط  وعد البيع لأربعة أشهر على الأقل

المؤسسة العامة للإسكان تنذر مرة نهائية مقترضي الصندوق المستقل لدفع المتأخرات

المؤسسة العامة للأسكان تٌذكر مقترضيها بالأصول التي تحكم استرداد فوائدها الاقساط الشهرية لملحق اتفاقية القرض 

اخبار

الخطFontFonte + - Bookmark and Share

 روني لحود لـ«الجمهورية»: قروض الإسكان مستمرة والأزمة لن تتكرّر

 طمأن رئيس مجلس ادارة – مدير عام المؤسسة العامة الاسكان روني لحود، الى انتظام العمل في القروض الاسكانية التي تمنحها المصارف الى المواطنين بالتعاون مع المؤسسة. وابدى استغرابه من الطريقة التي اعتمدتها المصارف في اثارة مشكلة تراكم المستحقات، مؤكدا ان لا أزمة تسديد، وان تعديل البروتوكول مع المصارف هو مطلب المؤسسة لحماية المقترضين، ومنع تكرار أزمة توقف قبول طلبات القروض.أقرّ مجلس الوزراء الاسبوع الماضي، مشروع مرسوم إعطاء المؤسسة العامة للإسكان سلفة خزينة بقيمة 30 مليار ليرة لبنانية لتسديد فوائد القروض المستحقة عليها الى المصارف. يأتي هذا القرار المفاجئ بعد ان كان وزير المالية وقّع سلفة بقيمة عشرة مليارات منذ اسبوعين اثر الأزمة التي اثارتها جمعية المصارف، بسبب عدم تحويل مؤسسة الاسكان مستحقاتها البالغة قيمتها 70 مليار ليرة.

في هذا الاطار، أكد رئيس مجلس ادارة – مدير عام المؤسسة العامة الاسكان روني لحود لـ»الجمهورية» ان قرار رفع المبلغ من 10 الى 30 مليار ليرة يعود الى مجلس الوزراء الذي رأى مدى اهمية ضخ السيولة في مؤسسة الاسكان التي منحت منذ تاريخ تأسيسها في العام 1999 ولغاية اليوم، 63 الف قرض سكني.

لذلك اعتبرت الحكومة ان الموضوع ذات طابع اجتماعي بحت، وتداعايته اقتصادية، كون القروض الممنوحة من قبل المؤسسة العامة للاسكان تشكل حوالي 50 في المئة من عمليات البيع والشراء في القطاع العقاري.

واشار لحود الى ان مبلغ الـ30 مليار ليرة سيتوزع على المصارف وفقا لمستحقاتها، مطمئنا الى ان قروض الاسكان سارية «وهناك مصرف او اثنان فقط عمدا الى تجميد قروض الاسكان بسبب تراكم المستحقات، إلا ان باقي المصارف لم يتوقف يوما عن استقبال طلبات الاسكان، واستمرّ في التعامل الطبيعي مع المؤسسة لأنه يملك الثقة بالدولة اللبنانية التي لم تعلن افلاسها لكي يفقد البعض ثقته بديونها».

ولفت الى ان دين مؤسسة الاسكان، والتي تعود ملكيتها الى الدولة اللبنانية، هو دين ممتاز. كما ان قانون مؤسسة الاسكان يفرض تسديدها بشكل سنوي، « وبالتالي لم يكن هناك من حاجة للهلع والقلق على عدم دفع المستحقات».

وتساءل لحود في هذا السياق، عن توقيت اثارة جمعية المصارف مشكلة المستحقات، «وعبر الاعلام فقط»، مؤكدا ان المصارف لم تبلّغ مؤسسة الاسكان عبر اي كتاب رسمي توقفها عن استقبال طلبات الاسكان ولم تبد اي اعتراض بشكل رسمي على تراكم المستحقات، التي لا تعتبر مبلغا ضخما مقارنة بحجم الاعمال بينها وبين المؤسسة.

واعتبر ان البروتوكول الموقع بين جمعية المصارف ومؤسسة الاسكان من انجح الاتفاقيات الموقعة بين القطاع الخاص والقطاع العام، «ونحن نعمل لتطويره وليس لضربه».

وردا على سؤال، رأى لحود ان لدى المصارف خلفيات مخفيّة مجهولة لاثارة ازمة الاسكان، قد تكون لحث مصرف لبنان على رفع سقف الاحتياطي الالزامي المخصّص للتسليف السكني للمصارف او الحصول على قروض بفائدة 1 في المئة.

وردا على سؤال حول المطلوب لتسيير أمور المؤسسة بشكل منتظم يقول لحود انه اثار خلال اجتماعه مع وزير الشؤون الاجتماعية وجمعية المصارف اقتراحات للحؤول دون تكرار ازمة تراكم مستحقات المؤسسة على المدى الطويل، وزيادة حجم سيولة المؤسسة.

واشار الى انه لدى تأسيس مؤسسة الاسكان كانت هناك مصادر ايرادات لم تعد موجودة اليوم، كطابق المرّ الذي توقف العمل به، والحصان البخاري الذي تحوّلت ايراداته للموازنة العامة، ومخالفات البناء، ورسم التعمير الذي يدرّ اموالا هائلة تفوق 380 مليار ليرة والذي تحوّل بجدول رقم 9 للموازنة العامة «والذي نعتبر انه من حقوق مؤسسة الاسكان».

واعلن ان هناك اقتراحات عدّة لضخ السيولة في المؤسسة، لكنها تحتاج الى مشاريع قوانين يجب تقديمها من خلال مجلس الوزراء او من قبل النواب، وتستغرق دراستها حوالي 6 اشهر.

تعديل البروتوكول

وحول اقتراح تعديل البروتوكول الموقع بين المؤسسة العامة للاسكان وجمعية المصارف، قال لحود: لم يطلعنا احد على التعديل الذي تقترحه جمعية المصارف، غير اننا ايضا كمؤسسة الاسكان، نرغب في تعديله لأننا وجدنا بعض الثغرات التي تضرّ بمصلحة المواطن اللبناني والتي سنطالب بتعديلها لحمايته، تفاديا لتكرار ازمة على غرار توقف بعض المصارف عن قبول طلبات قروض الاسكان.

من جهة اخرى، ذكّر لحود بأن عدد القروض الممنوحة من قبل المؤسسة العامة للاسكان بلغ لغاية اليوم، 63 الف قرض بقيمة اجمالية تصل الى 6600 مليار ليرة لبنانية. وقد منحت المؤسسة في شهر حزيران الماضي 393 قرضا بقيمة اجمالية بلغت 65 مليارا ، وفي شهر تموز 523 قرضا بقيمة 100 مليار ليرة.

واكد ان ليس هناك حالات تُذكر، متخلّفة عن التسديد. ولفت الى ان دعوة المؤسسة، المقترضين لتسديد ديونهم هو اجراء روتيني، مشيرا الى ان نسبة المتخلّفين عن التسديد لا تصل الى 1 في المئة، «وهي نسبة ضئيلة عالميا».

خطط التطوير

وفيما ذكر لحود ان عدد القروض الممنوحة من قبل المؤسسة العامة للاسكان تبلغ حاليا 7000 سنويا، قال ان عددها كان يبلغ 2000 سنويا لدى تأسيس المؤسسة.

ورأى ان هذا النمو في الطلبات يستوجب مواكبة بخطة لتطوير المؤسسة، كاشفا عن اعداد منتجات تسليف جديدة خاصة بمؤسسة الاسكان، تتيح للمقترضين الاختيار بين 3 انواع من قروض الاسكان لتلبية احتياجات مختلف فئات المجتمع.

وحاليا، يقول لحود ان التركيز اليوم يتمحور حول مكننة العمل في مؤسسة الاسكان ومع المصارف بهدف الاسراع في تسيير طلبات القروض.

«الجمهورية»

Last Update Date:Date de mise à jour:آخر تحديث في تاريخ:7/15/2015 2:53 PM
جميع الحقوق محفوظة ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
من نحن
طلب القرض
أخبار
خدمات
المصارف
منشورات
اتصل بنا
خريطة الموقع