الحريري ترأس اجتماعاً عرض للسياسة الإسكانية في  لبنانالمؤسسة العامة للإسكان تحذر من إعلانات  تدعي الحصول على قروض سكنية مسبقةلا نهوض إقتصادي وأمن إجتماعي  إلا بتحريك عجلة الإسكان صدر عن المؤسسة العامة للإسكان البيان التالي:المؤسسة العامة للإسكان ردا على اسئلة المواطنين: المفاوضات مع المصارف مستمرة ونأمل بقبول الطلبات قريبا
ازمة قروض الاسكان مدار بحث مع رئيس جمعية المصارف ... بو عاصينواب المستقبل قدموا في مؤتمر صحافي اقتراح قانون لدعم فوائد القروض الممنوحة من المؤسسة العامة للاسكانالتقى وزير الشؤون الاجتماعية النائب بيار بو عاصي، استكمالا لمساعيه الهادفة لإيجاد حل لازمة قروض الإسكان المدعومة، المدير العام رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان المهندس روني لحود.اعتبر عضو "تكتل لبنان القوي" النائب سيمون ابي رميا أن "كارثة وطنية ستحل إذا لم نجد حلولا سريعة لأزمة المؤسسة العامة للإسكان".

وفد كتائبي زار المؤسسة العامة للإسكان لمتابعة ازمة القروض

استقبل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد رئيس مجلس ادارة المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان المهندس روني لحودلحود تبادل المقترحات والمشاريع مع رئيس الإتحاد العماليلحود التقى جمعية "مطوري العقار" للبحث
في مخاطر وقف القروض الإسكانية
الرئيس عون يطالب الوزراء المعنيين وحاكم مصرف لبنان بالإسراع في حل مشكلة القروض السكنيةاستقبل معالي وزير المالية علي حسن خليل مدير عام المؤسسة العامة للإسكان روني لحودحاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة مستقبلا مدير عام الإسكان المهندس روني لحود

اجتماع في مجدليون لإستكمال خطوات انجاز سندات التمليك العائدة لبيوت التعمير في صيدا

ممثلا وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي شارك لحود في مجلس وزراء الإسكان والتعمير العربتيمور جنبلاط وابو فاعور زارا المؤسسة العامة للإسكان لحود تفقد اراضي التعمير في جزين وصيداقدّم الآن على القرض السكني من FNB  والمؤسسة العامة للإسكان واستفد من أدنى نسبةتنظيم مباراة للتعيين وللتعاقد في بعض المراكز الشاغرة لدى المؤسسة العامة للإسكان:بو عاصي يعلن خفض الفوائد على القروض السكنية التي تمنحها المؤسسة العامة للاسكان بقيمة 33

مجلس إدارة المؤسسة العامة للاسكان في قصر بعبدا

لحود لنقطة عالسطر: المغتربين سوف يستفدون في القريب العاجل من القروض السكنية لمؤسسة الاسكانالمؤسسة العامة للإسكان تحذر من تأجير مسكن المقترضهل صحيح ان اسعار الشقق تراجعت في لبنان؟المؤسسة العامة للإسكان إختارت شعارها (LOGO)ازدياد القروض السكنية في لبنانالمؤسسة العامة للإسكان تحذر من شركات وهمية تدعي التعاقد معها للتغرير بالمواطنين بعروض كاذبةلحود ممثلا درباس في المنتدى الوزاري الأول للإسكان العرب: 'إعلان القاهرة' لمواجهة الفقر وإعادة اللاجئين وإستثمار الثروات العربيةالمؤسسة العامة للأسكان مستمرة في إستقبال طلبات القروض وقد أنجزت هذا العام لغاية الان 4200 إتفاقية بقيمة 770 مليار ليرة لبنانيةشبطيني زارت صندوق المهجرين وطالبت بتأمين الامكانات الماليةL’EPH garantit près de la moitié des achats de résidences principales

ما هو مصير القروض السكنية في لبنان؟

المؤسسة العامة للإسكان تنذر مرة نهائية: مقترضي الصندوق المستقل لدفع المتأخراتبروتوكول تعاون بين سيدروس بنك (Cedrus Bank) والمؤسسة العامة للإسكانمجلة الأمن العام عدد ايار 2015إيرادات التعمير تنتشل «الإسكان»رئيس مؤسسة اسكان لبنان: المؤسسة في احسن حالاتها على الصعيد المالي

انضمام الاعتماد الوطني الى لائحة المصارف المتعاونة مع المؤسسة العامة للاسكان

PCH mulls building low-cost homes in south Lebanonأزمة السيولة لدى المؤسسة العامة للاسكان انتهت وقريبا في لبنان وحدات سكنية لذوي الدخل المحدود. تقرير محاسن مرسل حلبي.لأول مرة في لبنان .. شقق لذوي الدخل المحدود (Business Echoes)لحود محاضرا امام رابطة خريجي فرير فرن الشباك: 64545 قرضاً سكنياً و6927 ملياراً للقطاع العقاريلحود لـ Business Echoes : زيادة في عدد القروض السكنيةالمؤسسة العامة للاسكان تخطّت هدفها الاجتماعيروني لحود لـ«الجمهورية»: قروض الإسكان مستمرة والأزمة لن تتكرّردرباس وفرنسوا باسيل في مؤتمر صحافي: لمؤسسة الاسكان مستحقات لدى المالية وستغذى بعشرة مليارات سلفة مالية بقيمة 10 مليارات ليرة لبنانيةوضع المؤسسة سليم وجيّد جداً

المالية تعد المؤسسة العامة للإسكان بسلفة من 10 مليار ليرة ولقاء بين خليل والمؤسسة لمواجهة كلفة الديون لدى المصارف

المؤسسة العامة للإسكان تكرّم حيدر ويونس لحود: 62 ألف قرض و6612 مليار ليرة في السوق

«الإسكان» أمّنت المسكن لستين ألف عائلة لبنانيّة
روني لحّود لـ«البناء»: المكننة من أهدافنا الرئيسيّة لتطوير سير العمل

روني لحود تسلم مهامه في مؤسسة الاسكانمجلس الوزراء يقر سلة التعيينات لـ15 منصباتصديق النظام المالي للمؤسسة العامة للاسكانالمؤسسة العامة للإسكان تشترط  وعد البيع لأربعة أشهر على الأقل

المؤسسة العامة للإسكان تنذر مرة نهائية مقترضي الصندوق المستقل لدفع المتأخرات

المؤسسة العامة للأسكان تٌذكر مقترضيها بالأصول التي تحكم استرداد فوائدها الاقساط الشهرية لملحق اتفاقية القرض 

اخبار

الخطFontFonte + - Bookmark and Share

 لحود لـ Business Echoes : زيادة في عدد القروض السكنية

 

أكد رئيس مجلس الإدارة - المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان المهندس روني لحود، ان بروتوكول التعاون الموقع ما بين المؤسسة العامة للاسكان وجمعية المصارف لا يزال قائما، دون اي تعديل. والتعميم الذي صدر عن مصرف لبنان لتمويل القروض الإستهلاكية شرط إمتلاك المُقترض 25 في المئة من ثمن المُنتج لا يطال المؤسسة العامة للاسكان كما يعتقد البعض.

 

وقال المهندس لحود في حديث لموقع "أخبار الإقتصاد" - "Business Echoes" ان الفصل بين هذا التعميم ودور ومهام المؤسسة العامة للإسكان يستند الى العناصر الآتية:
اولا:  استثناء مصرف لبنان في تعميمه المذكور المؤسسة العامة للاسكان من مضمونه وتحديدا ما يتعلق بدفع نسبة 25 بالمئة من قيمة القرض الذي يرغب المقترض بالحصول عليه لشراء او بناء او ترميم مسكن.
ثانيا: ينص بروتوكول التعاون الموقع بين المؤسسة العامة للاسكان وجمعية المصارف والذي يحدد العلاقة بينهما، على وجوب ايداع المقترض عشرة في المئة من قيمة القرض، على ان تعيد المؤسسة هذا المبلغ الى المقترض بعد مرور فترة الإقراض التي على المقترض ان يعيد فيها المبلغ المستدان الى المصرف وفي بداية تسديد الديون المترتبة عليه الى المؤسسة العامة للإسكان وهي فترة تتراوح بين 10 و 15 عاما والتي تحدد قياسا على مدخول وعمر المقترض وحاجته الى قيمة القرض التي تحددها الإتفاقية المشتركة بين المؤسسة والمقترض والمصرف الذي يختاره. علما ان العشرة بالمئة تعتبر ضمانة  للمؤسسة العامة للاسكان لإيفاء قسم من الدين المترتب على المؤسسة في السنوات الأولى من اتفاقية القرض.
وفي حديثه تناول لحود المشاكل التي تعاني منها المؤسسة العامة للاسكان، ومنها أزمة السيولة التي عانت منها خلال الأشهر الثلاث الماضية فقال انها عولجت بعدما استعادت المؤسسة قسما من حقوقها المالية بسلفة اولى من وزارة المالية بلغت 30 مليار ل.ل. وقال ان المؤسسة العامة للاسكان تستعد اليوم لطلب سلفة خزينة اخرى، مشيرا الى انها كمؤسسة عامة تحاول معالجة ازمة السيولة، من خلال التعاون القائم مع وزارة المال وجمعية مصارف لبنان. وذلك بناء على بروتوكول التعاون الذي اثبت خلال فترة تطبيقه على نجاح هذه التجربة من التعاون ما بين القطاع العام والخاص وذلك بعد مرور 15 عام على دخوله حيث التنفيذ.
وقال لحود، ان ازمة السيولة تعالج من خلال سلسلة من الأفكار التي يمكن اللجوء اليها ومنها خلق بروتوكل تعاون جديد بين المؤسسة العامة للاسكان وجمعية المصارف، لتفادي الوقوع من جديد في أزمة السيولة كالتي سبقت، والبحث عن مداخيل جديدة للمؤسسة توفر تمويلها كتلك السابقة التي كانت تعزز ميزانيتها وقد صرف النظر عنها. ويضيف لحود: لا اخفي انني ابحث مجددا في العودة الى ما كان عليه الوضع لاعادة الامور الى ما كانت عليه، فبعضها يحتاج الى قانون جديد والبعض الاخر دونه ونحن نجهد في هذه الفترة من اجل تحقيق ما نصبو اليه لتعزيز وتأمين المداخيل.
وتحدث لحود عن المداخيل السابقة التي كانت تموّل المؤسسة فلخّصها بما يلي :
أولا: كانت المؤسسة تؤمن تمويلا إضافيا من خلال زيادة عامل الإستثمار على الأبنية السكنية وهو ما عرف بـ "طابق المر" والذي كان يؤمن للمؤسسة مداخيل كبيرة قبل وقف العمل به.
ثانيا: رسم التعمير الذي كانت تستوفيه الدوائر المختصة.
ثالثا: الحصان البخاري الذي كان يؤمن من رسوم ميكانيك السيارة لصالح المؤسسة.
ويضيف لحود ان المؤسسة تعمل لإستعادة هذه المداخيل التي كانت تؤمن عائدات مالية مهمة للغاية، لتضاف الى ابواب تمويل أخرى تعزز عائدات المؤسسة ومنها قيمة الفوائد التي يسددها المواطنون المقترضون في المرحلة الثانية من كل قرض، اضافة الى القانون الذي يحمل الرقم  719/98 والذي يلزم الدولة بتغطية فوائد القروض للمؤسسة العامة للاسكان.
وبحسب لحود فان القوانين تسمح للمؤسسة الاستفادة من الهبات العينية وغير العينية على أشكالها التي يمكن ان تحصل عليها من اية جهة كانت، الا انها ومنذ تأسيسها لم تستفد من اي هبة. ولذلك نحن نسعى للحصول على اية هبات من خلال التعاون القائم عبر وزير الوصاية وزير الشؤون الإجتماعية ومع مجلس الوزراء لكنه موضوع يحتاج لبعض الوقت.
وعن عدد القروض التي منحتها المؤسسة للبنانيين قال لحود: ان عددها خلال عامي  2012  و2013 بلغ 5200 اتفاقية، من اصل 6000 طلب تم تقديمها خلال هذه الفترة، لافتا الى ان عدد الإتفاقيات للعام 2014 بلغ حتى شهر تشرين الاول الماضي، ما يقارب ال 4700 اتفاقية وقد يزيد هذا العدد حتى نهاية العام الجاري عن القروض الممنوحة في العام 2013.
وشدد لحود أخيرا على وجوب تحديث القوانين واجراء التعيينات في ملاك المؤسسة لملء الشغور فيها معتبرا ان هذا الأمر روتيني واداري. وكشف ان المؤسسة اقتربت من ادخال المكننة الى دوائرها بعدما إستحدثت دائرة للمعلوماتية.
كما لفت بالنسبة الى الراغبين بالوصول الى معلومات حول تقديمات المؤسسة ومهامها الى قرب اطلاق موقع الكتروني خاص بها حيث يطّلع المواطنون وطالبو القروض على نشاطها والمعلومات المتصلة بخدماتها والمستندات المطلوبة لكل قرض ولائحة المصارف التي نتعاون معها الى ما هنالك من معلومات ونشاطات ليعرف مسبقا ما اذا كان بإمكانه الحصول على قرض او لا.
 ولزيارة الموقع فهو:  www.pch.gov.lb.

حاورته محاسن مرسل حلبي

 

Last Update Date:Date de mise à jour:آخر تحديث في تاريخ:8/20/2015 4:27 PM
جميع الحقوق محفوظة ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
من نحن
طلب القرض
أخبار
خدمات
المصارف
منشورات
اتصل بنا
خريطة الموقع