الحريري ترأس اجتماعاً عرض للسياسة الإسكانية في  لبنانالمؤسسة العامة للإسكان تحذر من إعلانات  تدعي الحصول على قروض سكنية مسبقةلا نهوض إقتصادي وأمن إجتماعي  إلا بتحريك عجلة الإسكان صدر عن المؤسسة العامة للإسكان البيان التالي:المؤسسة العامة للإسكان ردا على اسئلة المواطنين: المفاوضات مع المصارف مستمرة ونأمل بقبول الطلبات قريبا
ازمة قروض الاسكان مدار بحث مع رئيس جمعية المصارف ... بو عاصينواب المستقبل قدموا في مؤتمر صحافي اقتراح قانون لدعم فوائد القروض الممنوحة من المؤسسة العامة للاسكانالتقى وزير الشؤون الاجتماعية النائب بيار بو عاصي، استكمالا لمساعيه الهادفة لإيجاد حل لازمة قروض الإسكان المدعومة، المدير العام رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان المهندس روني لحود.اعتبر عضو "تكتل لبنان القوي" النائب سيمون ابي رميا أن "كارثة وطنية ستحل إذا لم نجد حلولا سريعة لأزمة المؤسسة العامة للإسكان".

وفد كتائبي زار المؤسسة العامة للإسكان لمتابعة ازمة القروض

استقبل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد رئيس مجلس ادارة المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان المهندس روني لحودلحود تبادل المقترحات والمشاريع مع رئيس الإتحاد العماليلحود التقى جمعية "مطوري العقار" للبحث
في مخاطر وقف القروض الإسكانية
الرئيس عون يطالب الوزراء المعنيين وحاكم مصرف لبنان بالإسراع في حل مشكلة القروض السكنيةاستقبل معالي وزير المالية علي حسن خليل مدير عام المؤسسة العامة للإسكان روني لحودحاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة مستقبلا مدير عام الإسكان المهندس روني لحود

اجتماع في مجدليون لإستكمال خطوات انجاز سندات التمليك العائدة لبيوت التعمير في صيدا

ممثلا وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي شارك لحود في مجلس وزراء الإسكان والتعمير العربتيمور جنبلاط وابو فاعور زارا المؤسسة العامة للإسكان لحود تفقد اراضي التعمير في جزين وصيداقدّم الآن على القرض السكني من FNB  والمؤسسة العامة للإسكان واستفد من أدنى نسبةتنظيم مباراة للتعيين وللتعاقد في بعض المراكز الشاغرة لدى المؤسسة العامة للإسكان:بو عاصي يعلن خفض الفوائد على القروض السكنية التي تمنحها المؤسسة العامة للاسكان بقيمة 33

مجلس إدارة المؤسسة العامة للاسكان في قصر بعبدا

لحود لنقطة عالسطر: المغتربين سوف يستفدون في القريب العاجل من القروض السكنية لمؤسسة الاسكانالمؤسسة العامة للإسكان تحذر من تأجير مسكن المقترضهل صحيح ان اسعار الشقق تراجعت في لبنان؟المؤسسة العامة للإسكان إختارت شعارها (LOGO)ازدياد القروض السكنية في لبنانالمؤسسة العامة للإسكان تحذر من شركات وهمية تدعي التعاقد معها للتغرير بالمواطنين بعروض كاذبةلحود ممثلا درباس في المنتدى الوزاري الأول للإسكان العرب: 'إعلان القاهرة' لمواجهة الفقر وإعادة اللاجئين وإستثمار الثروات العربيةالمؤسسة العامة للأسكان مستمرة في إستقبال طلبات القروض وقد أنجزت هذا العام لغاية الان 4200 إتفاقية بقيمة 770 مليار ليرة لبنانيةشبطيني زارت صندوق المهجرين وطالبت بتأمين الامكانات الماليةL’EPH garantit près de la moitié des achats de résidences principales

ما هو مصير القروض السكنية في لبنان؟

المؤسسة العامة للإسكان تنذر مرة نهائية: مقترضي الصندوق المستقل لدفع المتأخراتبروتوكول تعاون بين سيدروس بنك (Cedrus Bank) والمؤسسة العامة للإسكانمجلة الأمن العام عدد ايار 2015إيرادات التعمير تنتشل «الإسكان»رئيس مؤسسة اسكان لبنان: المؤسسة في احسن حالاتها على الصعيد المالي

انضمام الاعتماد الوطني الى لائحة المصارف المتعاونة مع المؤسسة العامة للاسكان

PCH mulls building low-cost homes in south Lebanonأزمة السيولة لدى المؤسسة العامة للاسكان انتهت وقريبا في لبنان وحدات سكنية لذوي الدخل المحدود. تقرير محاسن مرسل حلبي.لأول مرة في لبنان .. شقق لذوي الدخل المحدود (Business Echoes)لحود محاضرا امام رابطة خريجي فرير فرن الشباك: 64545 قرضاً سكنياً و6927 ملياراً للقطاع العقاريلحود لـ Business Echoes : زيادة في عدد القروض السكنيةالمؤسسة العامة للاسكان تخطّت هدفها الاجتماعيروني لحود لـ«الجمهورية»: قروض الإسكان مستمرة والأزمة لن تتكرّردرباس وفرنسوا باسيل في مؤتمر صحافي: لمؤسسة الاسكان مستحقات لدى المالية وستغذى بعشرة مليارات سلفة مالية بقيمة 10 مليارات ليرة لبنانيةوضع المؤسسة سليم وجيّد جداً

المالية تعد المؤسسة العامة للإسكان بسلفة من 10 مليار ليرة ولقاء بين خليل والمؤسسة لمواجهة كلفة الديون لدى المصارف

المؤسسة العامة للإسكان تكرّم حيدر ويونس لحود: 62 ألف قرض و6612 مليار ليرة في السوق

«الإسكان» أمّنت المسكن لستين ألف عائلة لبنانيّة
روني لحّود لـ«البناء»: المكننة من أهدافنا الرئيسيّة لتطوير سير العمل

روني لحود تسلم مهامه في مؤسسة الاسكانمجلس الوزراء يقر سلة التعيينات لـ15 منصباتصديق النظام المالي للمؤسسة العامة للاسكانالمؤسسة العامة للإسكان تشترط  وعد البيع لأربعة أشهر على الأقل

المؤسسة العامة للإسكان تنذر مرة نهائية مقترضي الصندوق المستقل لدفع المتأخرات

المؤسسة العامة للأسكان تٌذكر مقترضيها بالأصول التي تحكم استرداد فوائدها الاقساط الشهرية لملحق اتفاقية القرض 

اخبار

الخطFontFonte + - Bookmark and Share

 بو عاصي يعلن خفض الفوائد على القروض السكنية التي تمنحها المؤسسة العامة للاسكان بقيمة 33

 اعلن وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، وزير الوصاية على المؤسسة العامة للإسكان، الالية الجديدة التي اعتمدتها المؤسسة حديثا في تخفيض نسبة الفوائد على القروض السكنية التي تمنحها في المرحلة الاولى من 5.07 % و 4.67 الى 3.73 % و%3.285 %، أي ما يقارب 33% . وأشار الى ان المؤسسة العامة للإسكان اصدرت قراراً جديداً ستبدأ بتطبيقه قريباً يعيد النظر بفوائدها المترتبة على المقترض في المرحلة الثانية من 3 % الى 2.5 %.كلام بو عاصي جاء خلال مؤتمر صحافي عقده في وزارة الشؤون الاجتماعية بحضور المدير التنفيذي لوحدة التمويل في مصرف لبنان وائل حمدان و رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للإسكان ومديرها العام روني لحود.

 

وقال بو عاصي: "قبل الدخول في لغة الأرقام والفوائد كما كانت عليه وكما ستكون بدءآ من اليوم، فانني اشدد على ان الهدف من كل ذلك مواجهة الظروف الإجتماعية والإقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد وتنعكس على اللبنانيين جميعا ومنهم الشباب اللبناني الراغب بشراء مسكن ليؤسس عائلة او لإيواء عائلته".

 

واعتبر بو عاصي ان هذا الموضوع يهم جميع المواطنين اللبنانيين، فالسكن ليس فقط كمية حجر وباطون بل هو الانسان الموجود فيه، ما يهمنا فعليا، واضاف: "جهودنا تنصب لخدمة هذا الانسان، المواطن اللبناني، الذي نسعى بإمكانياتنا وجديتنا وبحرصنا على المال العام على تأمين المسكن اللائق، لان المسكن مرتبط باستقرار الفرد والعائلة وتأسيسها ويؤثر على اندماج الفرد داخل مجتمعه وعلى الصحة العامة، تحديدا على توازن الاطفال النفسي وقدرتهم على الدراسة واندماجهم في المجتمع".

 

واكد بو عاصي أن الإسكان ليس منتجا كغيره من المنتجات، يخضع فقط لآلية السوق الحر في البيع والشراء، فالمسكن حيويٌ للفرد والعائلة وله انعكاس على استقرار القاطنين فيه على المستويين العائلي والاجتماعي، سيما الاطفال. واضاف: "لذلك سعت المؤسسة الى تخفيض معدل الفائدة على القروض السكنية التي تمنحها بالمشاركة مع المصارف اللبنانية المتعاونة معها. فكان القرار بتخفيضها الى ما نسبته 3.285 % و3.73 % بموافقة الأطراف الثلاثة المرتبطة ببروتوكول التعاون القائم منذ قيام المؤسسة بينها وبين مصرف لبنان وجمعية المصارف.


وعليه فقد بدات المؤسسة بتطبيق معدل الفائدة الجديد على جميع إتفاقيات القروض الممنوحة الى المستفيدين من اليوم وفق الآلية والتدابير المعتمدة والمحددة سابقاً".

 

كما قدم بو عاصي جدول مقارنة نموذجيا للتدليل على الفوارق الناجمة عن تخفيض الفوائد على القروض السكنية الذي نحن اليوم بصدد الاعلان عنه، وانعكاساته الإيجابية على المقترض في المرحلتين الأولى والثانية.

 

وأردف: "لنفترض في هذا الجدول ان المقترض نال قرضا بالقيمة القصوى له اي بقيمة 270 مليون ليرة لبنانية اي 180 الف دولار ولمدة 30 سنة. بداية يجب التفريق بين نوعين من الفائدة كانتا معتمدتين على القروض السكنية: الاول بنسبة 5.07 % والثاني بنسبة 4.67 %. عند اعتماد معدل الفائدة بـ 5.07 % كان من المفترض ان يسدد مبلغ الـ 270 مليون بعد 30 سنة 384 مليون ليرة، وبعد تخفيض الفائدة الى 3.73 % بات يسدد 349 مليون ليرة اي بفارق 35 مليون ليرة".

 

وتابع بو عاصي: "عند اعتماد معدل الفائدة بـ 4.67 % كان المقترض يرد مبلغ الـ 270 مليون بعد 30 سنة 374 مليون ليرة وبعد تخفيض الفائدة الى 3.285 واصبح يعيد 336 مليون ليرة اي بفارق 38 مليون ليرة".

 

كما اشار بو عاصي الى ان المؤسسة العامة للإسكان اصدرت قرارا جديدا من مجلس ادارتها ستبدأ بتطبيقه قريبا يعيد النظر بفوائدها المترتبة على المقترض في المرحلة الثانية من القرض التي يتولى فيها المقترض رد المبالغ التي سددتها المؤسسة نيابة عنه في المرحلة الأولى، فتخفضها من 3 % الى 2.5 % وهو ما سينعكس مرة أخرى تخفيضاً إضافياً لمصلحة المقترض بالنسبة الى الفئة الاولى بقيمة 9 مليون ليرة والفئة الثانية الى 7 مليون ليرة.

 

بإختصار كلفة الفوائد على القرض السكني ستتراجع بقيمة 33 %.

وختم بو عاصي: "لن افوتها مناسبة للتأكيد مرة اخرى بأن المؤسسة العامة للإسكان هي المؤسسة الوحيدة التي تقدم قروضها لذوي الدخل المتوسط والمحدود من موظفي القطاعين العام والخاص واصحاب المهن الحرة وهي توفر للمقترض اعفاءه من رسوم التسجيل في الدوائر العقارية ومن رسوم الرهن وفك الرهن والطوابع المالية. وأشكر رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان المهندس روني لحود على جهودهم في سبيل الخدمة العامة، كما اشكر جمعية المصارف بشخص رئيسها الاستاذ جوزيف طربيه، ولمصرف لبنان بشخص حاكمه الاستاذ رياض سلامة على تعاونهم لخدمة المواطنين اللبنانيين".

 

وردا على سؤال عن المستفيد من الفائدة، اجاب الوزير بو عاصي: "عمليا اليوم بكل وضوح وشفافية، هذا الامر يشمل من سيأخذ قروضاً ابتداء من اليوم، ولكن في الوقت نفسه لن نوفر جهدا بالتواصل مع شركاء المؤسسة العامة للاسكان أي مصرف لبنان وجمعية المصارف لمحاولة المفاوضة، لتغيير القروض او اعادة النظر بالفوائد".

 

بعدها عرض رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للإسكان ومديرها العام روني لحود للاجراءات المعتمدة للحصول على قرض من المؤسسة، وكشف عن موقع الكتروني للمؤسسة سيطلقها بو عاصي قريباً لتسهيل التواصل مع المواطنين وتأمين الارشادات اللازمة لهم.

Last Update Date:Date de mise à jour:آخر تحديث في تاريخ:3/1/2017 10:49 AM
جميع الحقوق محفوظة ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
من نحن
طلب القرض
أخبار
خدمات
المصارف
منشورات
اتصل بنا
خريطة الموقع